برنامج معالج الكلمات word


* تحميل البرامج :
* طرق تحميل البرنامج ( يوجد أكثر من طريقة نذكر منها ) :-
1) من قائمة ( Start ) اختر ( Programs) ثم أسم البرنامج ( Microsoft Word ) .
2) من خلال أيقونة مختصرة ( Short Cut ) قد تتواجد علي سطح المكتب .
3) من قائمة ( Start ) أختر الأمر { Run} و أكتب ( WinWord )ثم أضغطي علي مفتاح ( Enter )
* إنهاء البرنامج : المقصود بإنهاء البرنامج هو علقة و الخروج منه .
* طرق إنهاء البرنامج :-
1) من قائمة ( ملف ) { File } أختر إنهاء ( Exit ) .
2) النقر بزر الفأرة علي الأيقونة الموجودة علي شريط عنوان نافذة برنامج ( Word Xp ).
3) الضغط علي مفتاحي Alt + F4 من لوحة المفاتيح .
أولاً : إعداد صفحة المستند : من قائمة ( ملف )
التنسيق في برنامج معالج الكلمات word xp يتم علي ثلاثة مستويات و هم :-
1- تنسيق المستند أو المقطع ( إعداد الصفحة أو ضبط الهوامش ) .
2- تنسيق الفقرة و يتم تحديد أتجاه الفقرات و التحكم في المسفات بين سطورها و غير ذالك .
3- تنسيق الحروف و فيها يتم التحكم في نوع الخط و حجمه ..... إلخ .
ملحوظة : من المفضل أن نبدأ التنسيق من أعلي لأســـفل .
عرفي كــلاً من :-
إعــداد الصفحة : و يقصد به تحديد الشكل الذي ستظهر به الصفحة عند طباعتها .
الهوامش : هي الحدود البيضاء التي ينحصر النص داخلها (( أعلي – أسفل – أيمن – أيسر )) .
هوامش التوثيق :
هــو إضــافـــة فـــريـــدة فـي المساحة إلي الهامش الجانبي أو العلوي للمستند الذي تريد توثيقة " تجليده " .
اتجاه الصفحـة و هـو نوعيان :
1-

عمودي ( رأسي ) أي أن النص مكتوب بطول الصفحة و هو الوضع العادي للورقة .
2- أفقي أي أن النص مكتو ب بعرض الصفحة .
الهوامش لمعكوسة :
تستخدم لأعداد صفحات متقابلة للمستندات المزدوجة الجوانب ( كالكتب أو المجلات ).
ملحوظة :
عند إختيارك إلي الهوامش المعكوسة تتحول الهوامش من أيسر و أيمن إلي دخل و خارج و في هذه الحالة تكون الهوامش متساوية .
طيه كتاب معكوسة :
تستخدم لتصميم كراسه ( ملزمة ) ذات اتجاه نص من اليمين إلي اليسار .
ملحوظة : يمكن التحكم في عرض و أرتفع الصفحة من خلال الفأرة من حيث تكبير أو تصغير المساحة من الجهات الأربعة للصفحة .
* كيفية إعداد صفحة المستند " ضبط الهوامش " :-
1) يتم فتح قائمة ( مــاــف ) و إختيار الأمر ( إعداد الصفحة ) .
2) من الصندوق الحواري نختار ضبط الهوامش ( أعلي ، أسفل ، أيسر ، يمين ) المطلوبة بالتمرين .
3) ثم نختار اتجاه الصفحة ( عمودي أو أفقي ) إذا طلب في التمرين .
4) ثم نقوم بإختيار (( الصفحات )) " عادي أو هوامش معكوسة أو صفحتان في كل ورقة أو طيه كتاب أو طيه كتابة معكوسة " إذا طلب في التمرين .
5) نضغط الأمر ( موافق ) لتنفيذ الاختيارات .
الصندوق الحواري الخاص بإعداد الصفحة

ملحوظة : في حالة إعداد الصفحة للمستند لابد من أن تكون المسطرة ظاهرة أمامنا و يتم ذلك بأتباع الآتي :-
1. يتم فتح قائمة عرض و نختار منها الأمر ( المسطرة ) بحيث تم ظهور علامة ( ) إمامها .
تمرين عملي
المطلوب :
ضبط الهوامش علي الشكل التالي :-
• اعـلــي 1.5 ســم .
• أســفل 1.5 ســم .
• يســار 2 ســــم .
• يمين 2 ســــــم .




تمارين عملي علي ( ضبط الهوامش )
تمرين ( 1 ) نفترض أننا نريد تجليد المستند بعد طباعته .
{ المطلوب } :
1- تحديد " هوامش التوثيق " للمستند إلي { 1.5 ســــم } .
2- اختيار موقع هامش التوثيق جهة " اليمين " .

تمرين ( 2 ) في بعض الأحيان نحتاج كتابة مستند ( عمود أو أفقي ) .
{ المطلوب } :
1- تحديد " اتجاه الصفحة " { أفقــي } .
تمرين ( 3 ) في بعض الأوقات نريد كتابة مستند لكي يكون كتيب .
{ المطلوب } :
* عمل هوامش معكوسة للصفحات المتقابلة .

تمرين ( 4 )
قامت إدارة المدرسة بتكليفك بعمل كراسة مطوية لمعرض المدرسة توضح بها ما قامت به مجموعات تبارك من مجهودات .

{ المطلوب } :
* تحديد الصفحات ( طيه كتاب ) .

تمرين ( 5 )
في بعض الأحيان نرغب في عرض الصفحات بشكل معين ففي برنامج منسق الكلمات يمكن أن نتحكم في شكل ورقة المستند كما نرغب مثلاً { A4 أو A5 أو Letter ... الخ ).
{ المطلوب } :
* تحديد حجم الورقة { Letter } المستخدمة في طباعة المستند .
ملحوظة :
* لعمل ( إعداد صفحة المستند ) يتم فتــح قائمة { ملف } و نختار منها { إعداد الصفحة } .
* يمكن التحكم في حجم رأس و تذييل الصفحة من خـــــــلال هذه الوظيفة .. و ذلك بتنشــيط الكارت ( تخطيط ) الموجود بالصندوق الحواري الخاص بإعداد الصفحة
الحاسب الآلي في تبارك شكل تاني
و ينقسم منهج الدبلوم إلي ( أربعة أبواب )



: برنامج معالج الكلمات

أولاً : إدراج التاريخ و الوقت :من قائمة إدراج .
تستخدم لإضافة صـفة التوثيق التاريخــي للمســتندات.
** إمكانيـات وظيفـة إدراج الـتـاريـخ و الـوقـت :
(1) إضافة التاريخ و الوقت آلياً .
(2) توفير العديد من التنسيقات الجاهزة " المتوفرة ".
(3) تحديث التاريخ و الوقت آلياً .
(4) توفير العديد من اللغات .
(5) إختيار نوع التقويم " ميلادي – هجري ".
( مـلــحـوظـة ) 1- يمكن إدراج التاريخ فقط أو الوقت فقط أو الأثنين معاً .
2- يمكن إدراج التاريخ و الوقت باستخدام لوحه المفاتيح بأتباع الآتي :-
{ لإدراج التاريخ نضغط المفاتيح ALT + SHIFT + D }
{ لإدراج الوقت نضغط المفاتيح ALT + SHIFT + T }

تذكر :
* اختيار نوع التقويم يؤثر علي التاريخ .
* اختيار لغة معينة تؤثر علي تنسيق التاريخ .


ثانياً : الحواشــي السفلية :
من قائمة ( إدراج ) نختار ( مرجع ) ثم ( حاشية سفلية ) .
** الحواشــي السفلية :هي تفسير لبعض معاني الكلمات الموجودة داخل النص .
** التعليق الختامي: وضــع ملخـص و يكـون في نهاية المقطع أو في نهاية المستند كله .
& إمكانيات الحواشي السفلية و التعليقات الختامية :
1. التحكم في موضع الحاشية السفلية { أسفل الصفحة أو أسفل النص }.
2. التحكم في موضع التعليقات الختامية { نهاية القطعة – نهاية المستند }.
3. اختيار تنسيق الأرقام(بمعني) ووضع أرقام للحاشية أو حروف أبجدية "عربية أو إنجليزية أو لاتينية "
4. التحكم في عمل علامة مخصصة " وضع علامة للحاشية بدلاً من الأرقام .
** ملحوظة( 1 ) يمكن إجراء مجموعة من التنسيقات علي نص الحاشية السفلية " مثل " .
تغيير نوع و لون و حجم الخط . ? إجراء تنسيقات الفقرة المختلفة " مثل " المحاذاة .
( 2 ) يمكن إدراج الحاشية السفلية بالضغط علي المفاتيح (( Alt + Ctrl + F ))
( 3 ) عند نقل رقم الحاشية من صفحة إلي صفحة تنتقل الحاشية إلي الصفحة الجديدة .
( 4 ) عند حذف رقم الحاشية السفلية تحذف الحاشية السفلية .
ثالثاً : إدراج رمــــز : من قائمة إدراج
الـرمــوز : عادة تكون عبارة عن صور أو علامات مصغرة .
** الإمكانيات التي وفرهـا برنامج Word للمستخدمين :
- توفير العديد من الأشكال و الرموز . - عمل تصحيح تلقائي للرموز .
ملحوظة :عند إدراج رمز و تغيير نوع الخط بالنافذة يتم تغيير الرموز داخل النافذة .
رابعاً : إدراج الرسـومات من قائمة إدراج
من أهم إمكانيات برنامج معالج الكلماتword xpإضافة الرسومات إلى المستند حيث تضيف علي المستند شكلا جماليا غاية في الروعة ومظهر جذابا عند مشاهدته بعد الطباعة .
إدراج الرسومات :تعتبر عن المعنى وتوضحه بشكل أسرع من النص أو مجموعة النصوص و يوفر الوقت المستخدم في القراءة لمعرفه محاور الموضوع .

** تنقسم الرسومات إلي نوعان :
أولاً : الكائنات الرسوميه :
و هي تحتوي علي الأشكال التلقائية و المخططات و Word Art .
ثانياً : الصور :
و هي رسومات تم إنشاؤها من ملف آخر .
** إدراج الكائنات الرسومية " تنقسم إلي ":-
(1) الأشكال التلقائية : و هي مجموعة من الأشكال الجاهزة التي تضم أشكال أساســية " مثل " { المستطيلات و الدوائر و خطوط الرسم و الروابط و أسهم مختلفة و رموز }.
(2) إدراج المخططات : و هو عبارة عن شكل هندسي يوضع به مجموعة من النصوص بشكل جذاب و منظم .
(3) إدراج Word Art: يستخدم في تكوين أشكالاً جمالية للنص للفت نظر القارئ لعبارة معينة .
** إدراج الصورة " و تنقسم إلي " صور نقطية أو صور ممسوحة أو صور فوتوغرافية }.
** أنواع المخططات :
1- تخطيط هيكلي .
2- مخطط الدورة .
3- مخطط شعاعي .
4- مخطط هرمي .
5- مخطط متداخل .
6- المخطط الهدف .
ملحوظة : عند إضافة نص إلي الأشكال التلقائية يصبح النص جزء من الشكل .
خامساً : إدراج تعلـيــق : من قائمة إدراج .
هـو ملاحظة أو ( إيضــاح ) يضيفها الكاتب أو المراجع إلي المستند .... و يظهر التعليق في البالون في هـامش المستند أو في جزء المراجعة .
** أين يظهر التعليق :يظهر التعليق في بالون في هامش المستند أو في جزء المراجعة .
** الـبـالـــونات :تستخدم لرؤية تغييرات و تعليقات المراجعين بسهولة و الإجابة عليها .
** جزء المراجعة :هو جزء يظهر أسفل الشاشة و يمكن إدراج التعليق به أو تعديله .
تذكر .... تذكري " أن " :* يمكن حذف تعليق ويتم ذلك بأتباع الأتي :-
1- يتم الضغط علي التعليق المراد حذفه بالزر الأيمن للفأرة .
2- ثم من القائمة المختصرة التي سوف تظهر نختار الأمر ( حذف تعليق ).
3- تظهر بالونات التعليقات في ( عرض " تخطيط الطباعة " – و في عرض " تخطيط ويب " .
* يمكن إظهار أو إخفاء التعليق و يتم ذلك بفتح قائمة ( عرض ) و نختار الأمر " علامات " .
* يمكن { إخفاء التعليقات } عند الطباعة بإتباع الخطوات الآتية :-
1- يتم فتح قائمة ( مـلــف ) و نختار { طباعة } .
2- من المربع مادة الطباعة نختار ( مستند ) { بدلاً من مستند تظهر فيه العلامات } .
3 – ثم نضغط { موافق } .
سادساً: إدراج مــلف : من قائمة إدراج .
{ يقصد بإدراج ملف هو ضم محتويات ملف في ملف آخر }

{ دمج المراسلات } من قائمة أدوات

*يمكن تعريفها علي أنها : مجموعة من المراسلات التي تحتوي علي نفس هيكل البيانات مع اختلاف الأشخاص المرسل إليهم و أسمائهم و عناوينهم و قد تكون في شكل كروت معيده أو دعوة ..
أســياسيات دمج المراســـلات :{ لكي تتم عملية الدمج بنجاح لابد من أن يتوفر لدينا مستـندان }.
1- المسـتند الأســـاســـــي : " مستند البداية " و هـــــو ....
" الذي يحتوي علي المعلومات الثابتة التي لا تتغير مع كل خطاب " .
2 - مسـتند مصدر البيانات : هـــــو ....
" الذي يحتوي علي البيانات المتغيرة { مثل } الأسماء و العناوين و غير ذلك من البيانات " .
ملحوظة : تتم معالج دمج المراسلات علي 6 خطوات

{ الجداول }


المقصود بالجدول
هو عبارة عن مجموعة من الصفوف ( أفقية ) و مجموعة من الأعمدة ( رأسية ) و من تقاطع الصفوف و الأعمدة تنتج خلايا الجدول .
* طرق إنشاء الجدول :-

الطريقة الأولي : باستخدام شريط الأدوات القياسي .

الطريقة الثانيـة : باستخدام شريط القوائم { من قائمة جدول } .

الطريقة الثالثـة : باستخدام شريط الأدوات ( جداول و حدود ) { رسم جدول } .

عدد الأعمدة : في أي جدول لا تزيد عن ( 63 ) عمود و عدد الصفوف : لا تزيد عن ( 32767 ) صف .

تنسيق تلقائي : يوفر لنا عدداً من النماذج الجاهزة من تنسيقات الجدول التي يمكننا اختيار إحداها .

رســــــــم جــدول
تستخدم لرسم جدول أو عمود أو صف أو أي خط من خطوط الجدول
2
الممحاة
تستخدم لمسح الخطوط التي تم رسمها بأيقونة رسم جدول .
3
نمط خط الرسم
تستخدم لاختيار نوع خط الرسم الذي سيستخدم في الحدود .
4
عرض خط الرسم
تستخدم لتحديد سمك خط الحدود .
5
لـون الحدود
لاختيار لون الخط المستخدم في الحد .
6
حد خارجي
يستخدم لوضع الحدود أو مسحها للخلية أو الخلايا أو الجدول المحدد .
7
لون التظليل
يستخدم لتظليل ( تلوين ) الخلايا المحدد ز
8
إدراج جدول
تستخدم هذه الأيقونة لإظهار الأوامر الشائعة الاستخدام في قائمة ( جدول )
9
دمج الخلايا
تستخدم لدمج مجموعة متجاورة من الخلايا سواء كانت رأسية أو أفقية .
10
تقسيم الخلايا
تستخدم لتقسيم خلية ( خلايا ) إلي عدد من الخلايا .
11
محاذاة
تستخدم لمحاذاة النص داخل خلية أو مجموعة خلايا ( أفقية أو رأسية ).
12
توزيع الصفوف بشكل متساوي
عند تحديد عدد من الصفوف غير متساوية الارتفاع تقوم هذه الأيقونة بمساواة ارتفاع هذه الصفوف .
13
توزيع الأعمدة بشكل متساوي
عند تحديد عدد من الأعمدة غير متساوية العرض تقوم هذه الأيقونة بمساواة عرض هذه الأعمدة .
14
تنسيق تلقائي للجدول
و تظهر هذه الأيقونة نافذة ( تنسيق تلقائي للجدول ).
15
تغيير اتجاه النص
تستخدم لتغير اتجاه النص داخل الخلية .
16
فرز تصاعدي
تستخدم لترتيب بيانات الجدول تريب تصاعدي من الأصغر للأكبر .
17
فرز تنازلي
تستخدم لترتيب بيانات الجدول تريب تنازليا من لأكبر للأصغر.
18
جمع تلقائي
تقوم بجمع مجموعة من الخلايا الرقمية الموجودة بعمود ما .

التحديد في الجدول : يوجد العديد من المهام التي يمكنك أن نجريها علي أحد خلايا الجدول أو مجموعة من الخلايا أو الصفوف أو الأعمدة أو الجدول بكاملة و يتم ذلك بأتباع الآتي :-
أولاً : المقبض الأول : و يستخدم في تحريك الجدول من مكان لآخر و يستخدم أيضاً في تحديد الجدول بأكمله عند النقر بداخل هذا المقبض ... و يوجد أعلي يمين الجدول و يسمي " مقبض تحريك الجدول " .
أولاً : المقبض الثاني : و يستخدم في تغيير أبعاد الجدول بطريقة متناسبة و يستخدم أيضاً في تحديد الجدول بأكمله عند النقر بداخل هذا المقبض .. و يوجد أسفل يسار الجدول و يسمي ( مقبض تغيير حجم الجدول ).

تذكر
: 1) عند إدراج جدول تكون كل أعمدته متساوية العرض .
2) في الفرز التنازلي يتم ترتيب البيانات الرقمية من الأكبر إلي الأصغر ... و البيانات النصية من الياء إلي الألف ... و التواريخ من التاريخ الأحدث إلي الأقدم .
3) الخلايا الأفقية تسمي صفوف و الخلايا الرأسية تسمي أعمدة .
4) هناك ثلاث أوضاع للنص داخل الخلية من الناحية الرأسية هم أعلي الخلية أو وسط أو أسفل الخلية .
5) هناك ثلاثة أوضاع للنص داخل الخلية من الناحية الأفقية هم يمين الخلية أو وسط أو يسار الخلية .
6) من خلال دراستك لموضوع الجداول هناك تسعة أوضاع للنص داخل الخلية .
7) لتحديد أعمدة أو صفوف غير متتالية بالجدول نستخدم مفتاح CTRL مع مؤشر الفأرة .
8) يمكن محاذاة الجدول يمين أو وسط أو يسار الصفحة .

الماكرو من قائمة أدوات

المقصود بالماكرو :
هو مجموعة من الأوامر المتتابعــــة يتم تسجيلهـا و تخـزينها فــي أمــر واحــد ( يسمي وحدة ماكرو ).
ملحوظة: و يحدد اسم لكل وحدة ماكرو و عند استدعاء الماكرو يتم تنفيذ الأوامر المخزنة به دفعة واحدة .

الهـدف من إنشـاء الما كرو:×توفير الوقت و الجــهـــد.×حفظ خطوات معينة يصعب تذكرها فيما بعد

بعض الوظائف التي يمكن وضعها في الما كرو :-
1) تسريع عمليات التنسيق التي لا نرغب في وضعها في نمط خاص بها .
2) دمج أوامر متعددة .. مثلاً إدراج جدول ذي حجم معين وحدود معينة .
3) العديد من الوظائف التي يري المستخدم و ضعها في ماكرو .
* كتابة الماكرو : " تتم علي مرحلتين هـمـــا "
1) مــرحـلــة التخطيط . 2) مــرحـلــة الإنشــــاء .

يتم إنشاء الماكرو بثلاث طرق هم :
1) تسجيل الماكرو ( يقوم البرنامج بإنشاؤة ). 2) كتابة الماكرو ( يقوم المستخدم بإنشاؤة ) .
3 ) أسلوب التسجيل و أسلوب الكتابة
تذكر
1) إذا حدث أي خطأ أثناء التسجيل فسيتم أيضاً تسجيل التصحيح .
2) لإظهار نافذة وحدات الماكرو نضغط علي مفتاحي ALT + F8 .

عند كتابة أسم الماكرو : { يــــجــــــــب }
أن نختار أسم الماكرو و يدل علي وظيفته حتي إذا قمت بإعداد أكثر من ماكرو يمكنك معرفة وظيفة كل منهم بمجرد قراءة أســــمـة .
الشروط الواجب أتباعها عند كتابة اسم الماكرو :
1-يجب أن يبدأ اسم الماكرو بحرف هجائي وليس برقم .
2-لا يوجد مسافات أو رموز .
3- تستخدم الشرطة السفلية أو الكشيدة للفصل بين كلمتين .
تعين الماكرو :- يمكن تعين الماكرو إلي شريط أدوات أو قائمة أو مفتاح اختصار
تشغيل الماكرو :- يمكن تشغيل الماكرو من خلال :
1- زر في شريط الأدوات .
2- مفتاح اختصار تم تعينه إليها .
3- أمر في قائمة تم تعينه إليها .
4- القائمة المختصرة لوحدت الماكرو .